مقال عن النفاق
--------------------------------------------------------------------------------
الصفات المعنوية:
اظهار المنافق خلاف ما يبطن.
التربص بدوائر المسلمين.
الريبة والشك في الدين او في نصر الله.
الغرور بالدنيا
فإذا قارنا بين الصفات الحسية والمعنوية للمنافقين نجد ان احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم قد اجملت تلك الصفات فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: _ آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذل وإذا وعد اخلف وإذا اؤتمن خان _ وزاد في رواية مسلم وإذا صام وصلى وادعى انه مسلم وفي حديث للنبي صلى الله عليه وسلم اربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يتركها: اذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان واذا واذا عاهد غدر واذا خاصم فجر...
للنفاق نوعان: عملي واعتقادي... اما العملي هو الذي لا يخرج صاحبه من الملة أي من عمله لا يكفر او يشرك بالله وهو الذي يعمله الشخص من حيث لا يدري مثال ذلك ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمر بعدم التعرض لعمه العباس فغضب ابو حذيفة قائلا كيف يقتل والده ولا يقتل العباس فقال عمر بن الخطاب دعني يا رسول الله اقتص عنقه فإنه قد نافق... هنا نجد ان عمل ابو حذيفة يعد من النفاق لكنه لم يكن يدري حينما قال ذلك فهنا لا يخرج من المله
اما النفاق الاعتقادي فهو الذي يخالط العقيدة وتكون فيه العلانية مخالفة للسرية
بعض اسباب النفاق: ينافق الانسان لطبيعة جبل عليها ولإرضاء غرور في نفسه واشباع لذة يفتقدها.
ينافق الانسان لانه يؤمن بشيء يرى وجوب ستره كالإيمان بنظرية فاسدة او بالرغبة في سيطرة او ملك او غير ذلك.
ينافق الانسان وهو لا يؤمن بأي شيء من حق او خلق ولذلك فهو ينافق على الدوام في كل ما يعرض له من امور..
النفاق في مكة والمدينة المنورة تاريخيا: في مكة كان المسلمون طائفة لا تغري احدا للاندساس فيها من اجل تفكيكها او الوشاية بما لديها فقد كان المسلمون يجدون من المشركين الاهانة الذل والتعذيب فهل هناك داع لوجود المنافقين؟؟؟؟
اما في المدينة بدأ النفاق يتضح جليا بعد غزوة بدر حيث كان المنافقين قبل ذلك على الشرك ولما رأوا الاسلام قد توجه دخلوا في الاسلام وكانوا ثلاثمائة رجل وسبعون امرأة وكان رأسهم عبدالله بن ابي وكان سيولى على المدينة ملكا لكن الاسلام وصل الى المدينة قبل ان ينصب مما جعله يعلن الاسلام نفاقا. وكان النفاق في العهد المدني في كل ما تحت يد النبي صلى الله عليه وسلم الا المهاجرين فليس فيهم منافقين لانهم ليسوا مكرهين على الخروج اصلا فلماذا الخروج اذا كانوا منافقين؟؟
شعب المنافقين:
1ـ يظهرون خلاف ما يبطنون _الخداع_
2ـ الاغترار بالاثم
3ـ ذو الوجهين
4ـ الحقد والضغينة
5ـ سناهة الرأي وفساد العقيدة
6ـ الردّة
7ـ تثبيط الالهم واشاعة الفشل بين المسلمين
8ـ الاضطراب في العقيدة
9ـ الخيانة
10ـ الرغبة عن حكم الله ورسوله
11ـ مظاهرة _مصانعة_ اعداد الله
12ـ الانشغال بالدنيا وشهواتها
13ـ عدم الصبر على الفتن والنكبات
14ـ الافساد في الارض
15ـ مغارفة الجماعة
16ـ احداث الفتن في صفوف المسلمين
17ـ القدح في اعراض المسلمين
18ـ ايذاء المسلمين
19ـ الجبن
20ـ الرياء
21ـ الكذب
22ـ الانانية
23ـ الكبر
24ـ الظلم البخل
25ـ الغيبة
26ـ تعيير المسلمين
27 تقطيع الارحام
28ـ الغرور والاماني
29ـ النميمة
30ـ اتباع الهوى
هذه بعض شعب المنافقين وبحث بسيط جدا ومتواضع عن النفاق والمنافقين
--------------------------------------------------------------------------------
الصفات المعنوية:
اظهار المنافق خلاف ما يبطن.
التربص بدوائر المسلمين.
الريبة والشك في الدين او في نصر الله.
الغرور بالدنيا
فإذا قارنا بين الصفات الحسية والمعنوية للمنافقين نجد ان احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم قد اجملت تلك الصفات فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: _ آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذل وإذا وعد اخلف وإذا اؤتمن خان _ وزاد في رواية مسلم وإذا صام وصلى وادعى انه مسلم وفي حديث للنبي صلى الله عليه وسلم اربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يتركها: اذا حدث كذب وإذا اؤتمن خان واذا واذا عاهد غدر واذا خاصم فجر...
للنفاق نوعان: عملي واعتقادي... اما العملي هو الذي لا يخرج صاحبه من الملة أي من عمله لا يكفر او يشرك بالله وهو الذي يعمله الشخص من حيث لا يدري مثال ذلك ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمر بعدم التعرض لعمه العباس فغضب ابو حذيفة قائلا كيف يقتل والده ولا يقتل العباس فقال عمر بن الخطاب دعني يا رسول الله اقتص عنقه فإنه قد نافق... هنا نجد ان عمل ابو حذيفة يعد من النفاق لكنه لم يكن يدري حينما قال ذلك فهنا لا يخرج من المله
اما النفاق الاعتقادي فهو الذي يخالط العقيدة وتكون فيه العلانية مخالفة للسرية
بعض اسباب النفاق: ينافق الانسان لطبيعة جبل عليها ولإرضاء غرور في نفسه واشباع لذة يفتقدها.
ينافق الانسان لانه يؤمن بشيء يرى وجوب ستره كالإيمان بنظرية فاسدة او بالرغبة في سيطرة او ملك او غير ذلك.
ينافق الانسان وهو لا يؤمن بأي شيء من حق او خلق ولذلك فهو ينافق على الدوام في كل ما يعرض له من امور..
النفاق في مكة والمدينة المنورة تاريخيا: في مكة كان المسلمون طائفة لا تغري احدا للاندساس فيها من اجل تفكيكها او الوشاية بما لديها فقد كان المسلمون يجدون من المشركين الاهانة الذل والتعذيب فهل هناك داع لوجود المنافقين؟؟؟؟
اما في المدينة بدأ النفاق يتضح جليا بعد غزوة بدر حيث كان المنافقين قبل ذلك على الشرك ولما رأوا الاسلام قد توجه دخلوا في الاسلام وكانوا ثلاثمائة رجل وسبعون امرأة وكان رأسهم عبدالله بن ابي وكان سيولى على المدينة ملكا لكن الاسلام وصل الى المدينة قبل ان ينصب مما جعله يعلن الاسلام نفاقا. وكان النفاق في العهد المدني في كل ما تحت يد النبي صلى الله عليه وسلم الا المهاجرين فليس فيهم منافقين لانهم ليسوا مكرهين على الخروج اصلا فلماذا الخروج اذا كانوا منافقين؟؟
شعب المنافقين:
1ـ يظهرون خلاف ما يبطنون _الخداع_
2ـ الاغترار بالاثم
3ـ ذو الوجهين
4ـ الحقد والضغينة
5ـ سناهة الرأي وفساد العقيدة
6ـ الردّة
7ـ تثبيط الالهم واشاعة الفشل بين المسلمين
8ـ الاضطراب في العقيدة
9ـ الخيانة
10ـ الرغبة عن حكم الله ورسوله
11ـ مظاهرة _مصانعة_ اعداد الله
12ـ الانشغال بالدنيا وشهواتها
13ـ عدم الصبر على الفتن والنكبات
14ـ الافساد في الارض
15ـ مغارفة الجماعة
16ـ احداث الفتن في صفوف المسلمين
17ـ القدح في اعراض المسلمين
18ـ ايذاء المسلمين
19ـ الجبن
20ـ الرياء
21ـ الكذب
22ـ الانانية
23ـ الكبر
24ـ الظلم البخل
25ـ الغيبة
26ـ تعيير المسلمين
27 تقطيع الارحام
28ـ الغرور والاماني
29ـ النميمة
30ـ اتباع الهوى
هذه بعض شعب المنافقين وبحث بسيط جدا ومتواضع عن النفاق والمنافقين